دلالة الفقير والمسكين في النص القرآني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default دلالة الفقير والمسكين في النص القرآني

مُساهمة من طرف ماجد1978 في 2015-12-08, 4:03 pm

اقامت كلية الدراسات القرانية بجامعة بابل حلقة نقاشية عن دلالة الفقير والمسكين في النص القرآني بحضور طلبة وتدريسيي الكلية. وقدم التدريسي في الكلية الدكتور جبار كاظم الملا بحثا ً حمل عنوان ( دلالة الفقير والمسكين في سياق واحد في النص القرآني ) بهدف أعطاء صورة واضحة عن البحث الدلالي عند الفقهاء وكشف النقاب عن عمق البحث الفقهي القرآني للألفاظ التي تتحمل أكثر من معنى.

وبينت المحاضرة أن لفظتي (الفقير والمسكين ) وردتا في القران الكريم متفرقتين في نصوص كثيرة , ووردتا مجتمعتين في نص واحد . وان الوقوف على معنى كل واحد منهما منفردا ً أو مجتمعا ً يتطلب دراسة لتحقيق هذا الغرض,أي معرفة الدلالة القصدية للنص القرآني . تتكفل الإجابة على مجموعة من الفرضيات .

وبين الباحث أهمية تتبع دلالة النص القرآني بعامة والنص التشريعي بخاصة وترجيح الدلالة التي تتناغم مع روح التشريع والإذعان للدلالة المرجحة لتلك الدلالة أمر في غاية الأهمية لان معرفة الدلالة طريق إلى تحديد الحكم ولاسيما في الألفاظ ذات الدلالات المتعددة .

وذكر الباحث أن سبب اختياره لهذا الموضوع يعود لأسباب احدها لاختلاف العلماء اللغويين المفسرين والفقهاء في دلالة لفظتي الفقير والمسكين والسبب الثاني لترتيب اثر على الدلالات المختلفة عند الفقهاء أن لم يكن في باب الزكاة , وثالثا , لتلمس الصلة بين الدلالة الاصطلاحية والدلالة اللغوية , رابعا ً لان اللفظتين وردتا مجتمعتين في أية من آيات الحكام , خامسا ً لبيان أن للخلاف في الدلالة القرآنية ثمرة عند الفقهاء في كثير من أبواب الفقه , في حين انه لا تترتب ثمرة على الخلاف عند اللغويين والمفسرين.


http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4313
avatar
ماجد1978
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 14/07/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى