كتاب عن تاريخ الحلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default كتاب عن تاريخ الحلة

مُساهمة من طرف ماجد1978 في 2015-11-11, 7:20 pm

صدر للتدريسيين في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل الدكتور كريم مطر الزبيدي والدكتور يوسف كاظم الشمري كتابا حمل عنوان "صفحات من تاريخ الحلة". وضم الكتاب في طياته العديد من المصطلحات والاحداث الحلية التاريخية التي تناولت اعلام ومعالم وحوادث الحلة وعلماءها ومفكريها مرورا بمحلة الجامعين وبعض المحلات القديمة والالتفات الى بعض المدارس العلمية القديمة مثل المدرسة الزينبية .

وتناول الكتاب لمحات من تاريخ المدينة والوقوف عند اسرة السيد سليمان وعبد الجليل الحليتين والاعياد والمناسبات في المدينة ورؤية الحركة التجارية والعديد من العناوين والرموز العلمية والفكرية والدينية في ذلك الوقت.

وركز مؤلفا الكتاب على جوانب التاريخ خلال الدراسة الزمنية والالتفات الى جانب دراسي تاريخي محدد ذو اهمية لفهم الاحداث التاريخية العراقية وتطوراتها لذلك اختص المؤلفان في دراستهم على مدينة الحلة وتوابعها لاجل توسيع وتحليل الدراسات التاريخية المحلية.


وتكونت فصول الكتاب من قسمين اهتم الاول بتاريخ الحلة منذ تأسيسها وحتى نهاية القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي من خلال ذكر موجز تاريخي لعدد كبير من الاعلام والاحداث التي كان لها تأثير كبير في التطورات السياسية والاقتصادية والفكرية للمجتمع الحلي.

اما القسم الثاني فقد اهتم بالحلة الفيحاء بين عامي 1535م و 1958م وجمع عدد من الاحداث التاريخية والاعلام والمعالم الحلية التي تعد جزء مهم في صناعة التاريخ الحضاري للمدينة.


http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4018
avatar
ماجد1978
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 14/07/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى