تمييز الجينات المسببة لتنامي مرض التصلب الضموري العضلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default تمييز الجينات المسببة لتنامي مرض التصلب الضموري العضلي

مُساهمة من طرف ماجد1978 في 2015-11-11, 7:19 pm

ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل تنقيب بيانات البروتين اعتمادا على مرض العصبي التصلب الضموري العضلي الجانبي((ALS للباحثة سرى زكي ناجي الراشد.

وتضمنت الأطروحة التطبيقات الجديدة المهمة في علم تكنولوجيا المعلومات الحيوي (Bioinformatics) التي تربط علوم الحاسبات مع علوم الرياضيات و الطب والحياة، من خلال عملية تحليل التعبير الجيني للسلاسل الزمنية وهو يعتبر التحدي العالمي الرئيسي الذب يواجهه الباحثون لاسيما البايلوجيون منهم. وتمحورت الاطروحة على مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي (ALS) الذي يعد من الامراض العصبية الذي يفقد فيه المريض قابليته على النطق والمضغ والتنفس والحركة ويؤدي بالتالي الى وفاته خلال ثلاث سنوات فقط.



وتمكنت الباحثة من استنتاج الجينات التي تؤثر على سرعة تنامي وتقدم هذا المرض من خلال تقسيم الجينات إلى أربع أقسام حسب أربع معايير باختلاف سلوكيتها عبر نوع الطفرات ونوع السلالة لموديلات الفئران كما تمكنت من تطوير واشتقاق موديلات جديدة ذات دقة وسرعة مكنت من تمييز الجينات التي تتسبب وتؤثر على سرعة تقدم المرض وبيان علاقتها مع عوامل النسخ البروتينية واستخدام مصادر وادوات بايولوجية لبرهنة ان تلك الجينات لها علاقة مؤكدة بالمرض واستنتاج نشاط عوامل النسخ البروتينية.

ولأهمية هذا المرض عالمياً حصلت الباحثة على بعثة بحثية من قبل وزارة التعليم العالي لتغطية نفقات الدعوة المقدمة من مركز "الستران" للأمراض العصبية في جامعة شيفلد البريطانية الرصينة التي قدمت للباحثة التسهيلات لإكمال متطلبات البحث.

جدير بالذكر ان الباحثة حصلت على شهادتين مشاركة بدورات تدريبية كما كانت عضو لجنة تحضيرية باحدى الدورات كذلك تم مشاركتها بمؤتمريين عالميين ولأهمية نتائج اطروحتها تم عرضها في جامعة كاليفورنيا الامريكية كما تم عرض النتائج العملية في في جامعة شفيلد لمرتين ومشاركة الجزء الثاني من الاطروحة ونتائجها في جامعة هلسينك الفلندية وتم نشر بحثين مستلين من الاطروحة الاول في مجلة بريطانية عالمية ذات معامل تاثير وبحث اخر في مجلة جامعه بابل العلمية المحكمة .


http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4020
avatar
ماجد1978
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 14/07/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى