المكونات الفعالة طبيا في صنفين من شاي الكجرات الاحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

iq5 المكونات الفعالة طبيا في صنفين من شاي الكجرات الاحمر

مُساهمة من طرف ماجد1978 في 2015-11-11, 7:18 pm

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم للبنات بجامعة بابل تأثير الرش بنوعين من الاسمدة الورقية (NPK والحديد) على نمو بعض المكونات الفعالة طبيا في صنفين من شاي الكجرات الاحمر للباحثة هيام غانم كريم الموسوي.

وهدفت الدراسة الى معرفة تأثير الرش بالسماد المركب NPK والحديد المخلبي في صفات النمو الحاصل وبعض المركبات الفعالة طبياً في صنفين من نبات الكجرات . Hibiscuse sabdariffa L "المحلي العراقي والصنف الايراني" ، وتحديد الصنف الافضل في احتوائه على المركبات الفعالة طبياُ .



وتضمنت الدراسة تنفيذ تجارب علمية حسب تصميم القطاعات العشوائية الكاملة R.C.B.D. بتجربة عملية وبثلاث مكررات , عد فيها صنفا الكجرات العراقي (a2) والايراني (a1) العامل الاول بينما الرش بتراكيز مختلفة من السماد المركب NPK المتعادل 12:12:12هو العامل الثاني بضمنها معاملة المقارنة (b0) التي هي الرش بالماء المقطر، فيما عٌد الرش بالحديد هو العامل الثالث بضمنها معاملة المقارنة (C0) ، رشت النباتات ثلاث رشات كانت الاولى بعد شهر من الزراعة وكان الفاصل بين الرشة الثانية والثالثة شهر أيضاً .

وتوصلت نتائج الدراسة أن الرش بالتراكيز المختلفة من السماد المركبNPK والحديد له تأثيرً معنوي في زيادة ارتفاع النبات وعدد الافرع والنسبة المئوية للمادة الجافة ومحتوى الاوراق من صبغة الكلوروفيل وعدد الجوز والحاصل من الاوراق الكأسية ومحتوى الاوراق الكأسية من فيتامين C ومحتواها من صبغة الانثوسيانين بعد مرحلة نضج الثمار .


http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4021
avatar
ماجد1978
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 14/07/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى