التخدير العام والشوكي في العمليات الجراحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default التخدير العام والشوكي في العمليات الجراحية

مُساهمة من طرف ماجد1978 في 2015-11-11, 7:16 pm

نوقشت في كلية الطب جامعة بابل رسالة الماجستير للطالب احمد ابراهيم راشد الموسومة (دراسة مقارنة في كلية الطب جامعة بابل بين طريقة التخدير العام والتخدير الشوكي في ما يخص التغيرات المناعية والكيمياء حياتية في محافظة بابل) باشراف الاستاذ الدكتور محمد عبد كاظم السعدي والاستاذ الدكتور مفيد جليل عوض .

حيث بين الباحث ان التخدير العام والاجهاد الناتج عن العملية الجراحية يسببان تثبيط الاستجابة المناعية بصورة مباشرة عن طريق تثبيط الجهاز المناعي او غير مباشرة عن طريق تحفيز نظام تحت المهاد- الغدة النخامية-الغدة الكظرية والجهاز العصبي الودي.



استخدم في الدراسة عينة من (50) مريض يخضعون لعملية جراحية وكان (36) منهم تحت التخدير العام و(14) تحت التخدير الشوكي تم سحب عينات الدم من المرضى العينة الاولى قبل العملية مباشرة والثانية بعد مرور (24) ساعة على العملية الجراحية تم سحب (5 ) مليلتر وبعد فصل مصل الدم تم خزنه بدرجة (-20) سليزي وبعد ذلك تمت فحوصات مستويات انزيمات (ALT, AST,ALP ) ومستويات تراكيز السايتوكينات (IL-6, IL-10, IFN-? ,TNF-?)

كشفت نتائج الدراسة ان هناك زيادة و فرق معنوي لكل التراكيز ,ALT, AST, ALP, TNF-?, IL6 IL10 بعد العملية الجراحية تحت التخدير العام (p value ? 0.05) وكان هناك انخفاض مع فرق معنوي بالنسبة ل IFN-? بعد العملية تحت التخدير العام ايضا وكانت هناك زيادة و فرق معنوي لكل التراكيز , AST, ALP, TNF-?, IL6 بعد العملية الجراحية تحت التخديرالشوكي (p value ? 0.05) كما هناك فرق معنوي بين التراكيز بين التخدير العام والتخدير الشوكي (p value ? 0.05) وبالتالي تبين ان العملية الجراحية و التخدير يثبط المناعة ويؤثر على مستوى انزيمات الكبد وهذا التثبيط كان بصورة اكثر بعد العملية تحت التخدير العام مقارنة بالتخدير الشوكي.




http://uobabylon.edu.iq/media/press.aspx?mid=4026
avatar
ماجد1978
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 14/07/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى