المالكي وايران ومصير العراق

اذهب الى الأسفل

default المالكي وايران ومصير العراق

مُساهمة من طرف ابن العراقي في 2012-06-17, 4:38 pm




بعد ان دب الخطر المحدق بالمشروع الايراني بزوال المالكي ولصعوبة تمرير المشاريع الايرانية بعدم وجوده حاكما ورئيسا ومسيطرا فان الامآل الايرانية تنعقد على بقاءه ودوام سيطرته من خلال الضغط على الاطراف الفاعلة والمؤيده على سحب الثقة منه ومنها الصدر وباقي الاطراف الموقعة معه لايقاف ذلك الخطر المحدق بطهران .. الآ ان الوقوف مع المالكي وتخليصه من شبح سحب الثقة ودعمه والسيطرة على خصومه امر ليس لسواد عيون المالكي وانما هناك مشروع ايراني بطولته المالكي للاطاحة بما يسمى المراجع الاربعة ( علي السيستاني وبشير النجفي الباكستاني ومحمد سعيد الحكيم ومحمد اسحاق الفياض الافغاني ) وابراز وتقديم مراجع ايرانيين جدد وهم الهاشمي وكمال الحيدري لتكون الطاعة خالصة للجمهورية الايرانية وقد وزعت جماعات تابعة للمالكي هذا الكتيب الذي عنونوه (الحيدري والصدر في كشف النهج الاموي المنتشر) في المواكب والشوارع المؤدية الى الامام الكاظم وفي اغلب المحافظات العراقية ايضاً بطريقة سرية وتوزيع عشوائي ورمي في الشوارع والمحال والباصات ..


وقد حررنا الكتيب من اجل نقله اليكم بالكامل وهذا نصه كما موجود :



العنوان


الحيدري والصدر في كشف النهج الأموي المنتشر


بعد ان ذكروا في المقدمة كلام تدرجوا الى هذه المجموعة من الاسئلة ::

مجموعه من الأسئلة الفقهية حول التقليد والأعلمية


تمت أجابتها من قبل سماحة المرجع الديني الأقدر على الاستنباط في جميع المعارف الدينية السيد كمال الحيدري (دام ظله) .


السؤال : سماحة المرجع الدين آية الله السيد كمال الحيدري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو تعريف الأعلم عندكم ؟


الجواب : الأعلم عندنا : الأقدر على الاستنباط في جميع المعارف الدينية, لا خصوص مسائل الحلال والحرام .


السؤال : سماحة المرجع الديني آية الله السيد كمال الحيدري السلام عليكم نحن مجموعه من مقلدي السيد الشهيد محمد صادق الصدر قدس الله نفسه, نود الرجوع إلى سماحتكم في المسائل المستحدثة, فهل تجيزون لنا ذلك ؟


الجواب: يمكنكم العمل برسالته قدس الله سره منهج الصالحين , والرجوع إلينا بالاحتياطات والمسائل المستحدثة .


سؤال : سماحة آية الله السيد كمال الحيدري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن مجموعة من مقلدي المرجع الراحل آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله رضوان الله عليه كنا ولازلنا نعتقد بأعلميته ، فهل تجيزون لنا البقاء على تقليده والرجوع إليكم في المستحدثات ؟


الجواب:


ينبغي على المكلف أن يقلّد الأعلم، ونعني به عالم الدين الأقدر على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، لا خصوص مسائل الحلال والحرام، فإذا كان من قلدتموه حائز على هذا الشرط، بالإضافة إلى الشرائط الأخرى التي ينبغي أن تتوفر في المقلَّد (بالفتح)، فيمكنكم البقاء عليه، والرجوع إلينا في المسائل المستحدثة.


سؤال : سماحة آية الله السيد كمال الحيدري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من هو الأعلم برأيكم ؟ وهل يجب تقليده ؟


الجواب:


الأعلم هو الأقدر على الاستنباط في جميع المعارف الدينية لا خصوص المسائل الفقهية, فمن أُحرز فيه هذا الوصف وجب تقليده بالخصوص ولا يجوز تقليد غيره .


سؤال :


سماحة آية الله السيد كمال الحيدري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


كنت مقلدا للسيد الخوئي, وبعد وفاته أنتقلت إلى تقليد السيد السبزواري , وبعد وفاته انتقلت إلى تقليد السيد السيستاني , ثم أنتقلت إلى تقليد السيد الصدر بناء على فتوى جواز تقليد الميت أبتداءا والآن أقلد السيد الحائري فما حكم تقليدي ؟


الجواب : يجب تقليد الفقيه الجامع للشرائط بما فيها الأعلمية , ونعني بها القدرة على الاستنباط في جميع المعارف الدينية , لا خصوص المسائل الفقهية , فمن كان من الفقهاء الأحياء بهذه الصفة صح تقليده دون غيره .


وبعد الاطلاع على فتوى سماحته دام ظله في رسالته العملية وأجاباته على الأسئلة الفقهية وغيرها يتبين لنا ولكل المؤمنين عدة أمور :-


أن سماحته دام ظله لا يجيز تقليد غير الأقدر على الاستنباط في جميع المعارف الدينية.


أن سماحته يرى بطلان تقليد كل مرجع لا يقول بولاية الفقيه ويعمل بمسائل الحلال والحرام فقط .


أنه يرى نفسه دام ظله الأعلم والأقدر على الاستنباط ولذلك تصدى لقيادة المرجعية الشيعية .


أنه سماحته دام ظله يرى عدم كفاءة المرجعية في النجف بقيادة السيد السيستاني.


أنه سماحته دام ظله من الحوزة الناطقة ويدل على ذلك شجاعته في إعلان كلمة الحق ووصفه علماء النجف بأنهم علماء حلال وحرام فقط , ولا يجوز تقليدهم لأنه المرجع حسب رأيه يجب أن يكون الأقدر على الاستنباط في جميع المعارف لا خصوص مسائل الحلال والحرام .


يضاف إلى هذه الأمور ويؤكدها تصريحات سماحته بأن المرجعية بائسة ومتخلفة فكرياً وفارغة علمياً وهذا ما أكده سماحته دام ظله في أكثر من موقف ولقاء واستفتاء لسماحته (دام ظله) ...



موقف سماحته من مرجعية السيستاني


فمن كلام لسماحته (دام ظله):


( أنه ومع الأسف الشديد أن المؤسسة الشيعية لم تستطع أن تصل إلى مرحلة من الوعي بحيث تكون في صف الشعب بدل أن تكون مؤيدة للسلطة وأنتم وجدتم في الآونة الأخيرة أن كل الدعوات التي خرجت من المرجعية البائسة بشكل أو بآخر تصب بالاتجاه التي تريده ماذا ؟ تريده السلطة , تريده الحكومة, وهذه كلها عناوين ظاهرها شيء وبطنها شيء آخر كلها كانت بصدد أن تقف هذه البيانات في صف ماذا ؟ في تأيد مراد السلطة , لذا في اعتقادي :


أنا قلتها سابقا وأقولها الآن وستجدونها بعد ذلك أن كل ما يحدث في العراق بسبب سكوت السيستاني ومرجعيتة البائسة والفارغة علميا والمتخلفة فكريا , وأنا أقول لا يوجد عاقل داخل العراق أو خارجه في الوقت الحالي يعتقد بخلاف ما أعتقد به الآن .


موقف يبين فيه( دام ظله) جاذبية كتبه وبياناته


فمن كلام لسماحته دام ظله في لقاء آخر يبين فيه الفرق بينه وبين غيره من العلماء من ناحية التراث العلمي وكثرة مؤلفاته العلمية حيث يقول دام ظله :


( وأنا أتصور أن هذه الجاذبية التي في بياناتي وكتبي بحيث ينجذب نحوي طلبة الدكتوراه وغيرهم بينما لا يجذبهم المرزا جواد التبريزي أو الشيخ الوحيد الخراساني أو السيد السيستاني, يعني سيد علي السيستاني الله يعلم الآن كُتبت عنه بعض الدراسات المفتخرة بسبب هذه العملية السياسية وألا لو ما هذه العملية السياسية موجودة بينك مابين الله منو يسأل عن السيستاني ويمكن أن يسأل سائل شنو مقومات السيد الحيدري لتنجذب أليه الطلبة والناس أيضا يعني طوله أطول منهم أو لونه ألطف والجواب أنه يطرح فكر ما موجود هناك وأنا بتصوري أن هذه الرؤية القرآنية وهذه الرؤية الدينية طبعا أنا أقول بشكل واضح هذا اجتهاد وهو اجتهادي من الدين أنا لا أقول أن هذا هو الدين بل أقول هذا اجتهادي وفهمي من الدين وأنت من حقك أيضا ضمن الأسس المنطقية والشرعية أن تقدم ما عندك فيا ليت أن هذا يصير المنهج وهذه الرؤية التي أنا أقدمها مناهج للفكر .)


رأي سماحته (دام ظله) بعلمية السيستاني


وفي كلام آخر لسماحته حول المؤتمرات التي تقام في ألمانيا وغيرها لنشر تراث السيد السيستاني ودراسة شخصيته يقول سماحته دام ظله :


( أن السيستاني كلشي ما عنده , وأنا أعتقد أن هناك أيادي مخابراتية تريد أن تعطي مشروعيه لذلك النهج وليس لهذا النهج الصحيح , وبعبارة أخرى :


يعني مرجعية الشيعة لا تقع بيديّ أمثالي وتبقى بيد هؤلاء المتخلفين فكريا حتى يتمكنوا أن يفعلوا ما يريدون، وهناك دراسة أخرى سأقدمها في وقت مناسب ) .





موقف لسماحته يبين علة سكوت السيستاني





ومن كلام لسماحته دام ظله عن الواقع الشيعي ووجود أمريكا من أجل النفط وكيف تخطط للسيطرة على المنطقة عن طريق المرجعية حيث يقول دام ظله :


(عندما تنظر أنت إلى النفط تجد الشريط النفطي يجلس عليه الشيعة مرورا من أذربيجان وحتى السعودية وبما أن العقل المدبر والقدسية الأساسية لكل الواقع الشيعي هو مفهوم المرجعية فهل تتصورون بأن الأمريكان يمرون عليها مرور الكرام أم يحاولون أن يخططوا لها حتى تكون رؤوسها بيديهم , وهل تقبل مني بأنهم يقولون: لا حرام نتدخل أحنه في شأن المرجعية ؟ أو ينتخبون ويكبرون ويعطون , ما أريد أعبر لك لأنه مضطر .... . ينفخون مرجعيات بائسة كل شيء ماعدها , وألّا تلامذة أكو أين هم , مشروع أكو أين هو ولا أريد أن أذكر أسماء .


أدلة اجتهاد وأعلمية السيد الحيدري (دام ظله)


أقدريته على الاستنباط في علم الفقه وفي جميع المعارف الدينية .


انتصاراته في الدفاع عن الإسلام والمذهب أي على الوهابية وغيرهم من أهل الباطل .


تراثه الفكري والعلمي وكثرة مؤلفاته .


من مؤلفات السيد الحيدري دام ظله


1- معالم التجديد الفقهي .


2- بحوث في علم النفس الفلسفي


3- الأعجاز بين النظرية والتطبيق


4- العصمة بحث تحليلي في ضوء المنهج القرآني


ويوجد الكثير من المؤلفات والإصدارات ممكن التعرف عليها والاطلاع من خلال الموقع الرسمي لسماحته (دام ظله) ..... -





أدلة اجتهاد وأعلمية السيد محمود الهاشمي (دام ظله)


يعد سماحة آية الله العظمى السيّد محمود الهاشمي حفظه الله تعالى من ألمع تلامذة الإمام الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر ( رض ) ذكاءً وفهماً وعلماً واستعداداً ودقةً .


تتلمّذ سماحته على يد كبار علماء الفقه والأصول ومراجع الطائفة في النجف الأشرف التي تربى ونشأ وترعرع في أحضانها ونهل من معينها ، ومنهم :


1 ـ آية الله العظمى السيّد الشهيد محمّد باقر الصدر (قدس سره) .


2 ـ آية الله العظمى السيّد الإمام الخميني (قدس سره) .


3 ـ آية الله العظمى السيّد أبو القاسم الخوئي (قدس سره) .


وقد امتدح الإمام الشهيد الصدر سماحة السيّد الهاشمي في أكثر من موضع ... منها ما جاء في حديث لسماحته مع بعض تلامذته قائلاً فيه :


« السيّد محمود الهاشمي أفضل من يمثّل توجهات المدرسة »


وكذلك من أدلة اجتهاد السيد الهاشمي دام ظله واعلميتة هي:


التقريرات العلمية الأصولية لأستاذه الإمام الشهيد محمد باقر الصدر(قدس سره ) والتي تصل إلى سبعة مجلدات إضافة إلى الكثير من البحوث الفقهية، وكذلك الدروس المستمرة ، ومن أراد التعرف على المزيد من تلك المؤلفات مراجعة الموقع الرسمي للسيد الهاشمي دام ظله على الرابط







مناقشة أدلة السيد السيستاني


ونكتفي بوضع جدول يبين ما ذُكر من مؤلفات في موقع السيد السيستاني مع ذكر الملاحظات على كل عنوان مذكور فيها:


1
منهاج الصالحين
وهو في عدة أجزاء:
أ- منهاج الصالحين (الجزء الأول).
ب- منهاج الصالحين (الجزء الثاني).
جـ- منهاج الصالحين (الجزء الثالث).

وهي رسالة عملية ألفّها السيد محسن الحكيم وليس سماحة السيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- المسائل المنتخبة
مختصر لمنهاج الصالحين وهو من تأليفات السيد الخوئي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- مناسك الحج
(الطبعة الجديدة مع الملحقات- طبعة النجف الأشرف- )
نفس رسالة السيد الخوئي وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- الفقه للمغتربين
(جُمع وفق فتاوی سماحته دام ظله)
رسالة عملية من تأليف المؤلف
عبد الهادي السيد محمد تقي الحكيم وليس من تأليفات السيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- ملحق مناسك الحج (1) (جُمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
جزء من منهاج الصالحين للسيد الحكيم وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- ملحق مناسك الحج (2) (جمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
جزء من منهاج الصالحين للسيد الحكيم وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7-ملحق مناسك الحج (3) (جمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
نفس رسالة السيد الخوئي وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8- ملحق مناسك الحج (الطبعة الجديدة)
جزء من منهاج الصالحين للسيد الحكيم وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9- المسائل المستحدثة في الحج (جمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
جزء من منهاج الصالحين للسيد الحكيم وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10- الميسّر في الحج والعمرة (جمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
جزء من منهاج الصالحين للسيد الحكيم وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11- الرافد في علم الأصول
( تقريرات بحث سماحته دام ظله)

كتاب تأليف منير القطيفي وليس من تأليفات السيد السيستاني.
ألفه السيد منير القطيفي 17 | 3 | 1414 هـ أي أكثر من 17 سنة وعدد صفحاته 170 ورقة .
جـ- إن موضوع هذا الكتاب عند الأصوليين لا يعتبر من علم الأصول بل يطرح كمقدمة أو مدخل للبحوث الأصولية.
فالسيد السيستاني لا هو مؤلفه ولا هو اقرّه وسلم به ولا يعتبر بحثا أصوليا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12- الفتاوى الميسّـرة (جُمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
جزء من منهاج الصالحين للسيد الحكيم وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

13- قاعدة لا ضرر و لا ضرار ( تقريرات بحث سماحته دام ظله)
تأليف محمد رضا السيستاني وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

14- شرح العروة الوثقى-في عدة مجلدات ( الجزء الأول)
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

15- شرح العروة الوثقى-في عدة مجلدات
(الجزء الثاني)
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

16- الوجيز في أحكام العبادات
جزء من منهاج الصالحين للسيد الحكيم وليس للسيد السيستاني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17- مختصر الرسالة (جمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

18- البحوث الأُصولية ـ دورة أصولية كاملة
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

19- كتاب القضاء
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20- كتاب البيع والخيارات
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21- رسالة في اللباس المشكوك فيه
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

22- رسالة في قاعدة اليد
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

23- رسالة في صلاة المسافر
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

24- رسالة في قاعدة التجاوز والفراغ
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

25- رسالة في القبلة
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
26- رسالة في التقية
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
27- رسالة في قاعدة الإلزام
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

28- رسالة في الاجتهاد والتقليد
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

29- رسالة في الربا
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

30- رسالة في حجية مراسيل ابن أبي عمير
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

31- رسالة في مسالك القدماء في حجية الأخبار
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

32- نقد رسالة تصحيح الأسانيد للأردبيلي
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

33- شرح مشيخة التهذيبين
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

34- مختصر توضيح المسائل (جمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
36- الفوائد الرجالية
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

37- رسالة أحكام (للشباب) (جمع وفق فتاوى سماحته دام ظله)
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

38- رسالة في قاعدة القرعة
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

39- الفوائد الغروية
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

40- رسالة في صيانة الكتاب العزيز عن التحريف
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
41-رسالة في تاريخ تدوين الحديث في الإسلام

كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

42- رسالة في تحقيق نسبة كتاب العلل إلى الفضل بن شاذان
كتاب لا مخطوط ولا مطبوع ولا مسموع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموعة من الأسئلة التي وجّهت
لسماحة المولى المقدس آية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)
سؤال : ما هو دليل سماحتكم في عدم اجتهاد السيد السيستاني ونحن نعلم أن السيد الخوئي(قدس سره) قد أجاز لهُ بالاجتهاد، ولقد أعلنتم في لقاءاتكم مع الناس ولمرات عديدة أن السيد السيستاني ليس بمجتهد . فإذا كان سماحة السيد السيستاني ليس أهلاً للاجتهاد كما تدعون فلماذا أُجيز له بالاجتهاد من قبل سماحة السيد الخوئي(قدس سره) ؟ .
بسمه تعالى : الإجابة على هذا في عدة مستويات :
الأول : لم يثبت أن السيد الخوئي (قدس سره) قد أجاز لهُ بالاجتهاد .
الثاني : لو سلمنا حصولهُ على إجازة من السيد الخوئي (قدس سره) فإن الكلام يبقى بخصوص السيد الخوئي (قدس سره) فهل هو معصوم وهل رفع التوهم والاشتباه عن السيد الخوئي (قدس) بحيث لا يخطأ ولا يتوهم ولا يشتبه .
الثالث : لو سلمنا أنه حصل على إجازة وإن السيد الخوئي (قدس سره) لم يكن مشتبهاً لكن مع هذا نقول أن اعتبار الشخص الفلاني عالماً أو مجتهداً أو الأعلم أو مرجعاً للتقليد ، قضية نسبية تعتمد على المستوى العلمي في تلك المرحلة والفترة الزمنية التي يُقيم بها هذا الشخص وتعتمد أيضاً على مَن موجود في تلك المرحلة من الأشخاص ممن يدخل في ضابطة المقارنة والمفاضلة ، فالشيخ الطوسي (قدس سره) ، (مثلاً) مجتهد في تلك المرحلة الزمنية ، أما في مثل هذهِ المرحلة وبالمقارنة مع العلماء في هذا الوقت ولوجود التطور الكبير والواسع في علمي الفقه والأصول فلا يقال أن الشيخ الطوسي (قدس سره) مجتهد في هذا الوقت فيما لو أفترضنا وجوده في هذا الزمن بل عليه أن يبدأ بالدراسة من جديد والتدرج في المراحل الدراسية حتى الوصول إلى الاجتهاد .
فعلينا قياس الشخص وعلمه من المستوى العلمي في هذه المرحلة والفترة الزمنية ومع العلماء في هذه الفترة ، وإذا تكلمنا عن التفاضل العلمي دون الاجتهاد ومن خلال إطلاعي على ما صدر من بحوث البعض وما سجل من بحوث البعض الآخر أستطيع أن أُخبرك بأن كلاً من سماحة الشيخ الفياض والسيد الحكيم والشيخ بشير (أدامهم الله) أرجح في المستوى العلمي من سماحة السيد السيستاني .
الرابع : لو سلمنا بأرجحية السيد السيستاني على الآخرين ، يبقى الكلام في التسليم باجتهاد السيد الخوئي (قدس سره) في هذه المرحلة الزمنية بل حتى في تلك المرحلة ، خاصة عندما نجعل المقايسة مع المستوى العلمي والنظريات العلمية العميقة والدقيقة للسيد محمد باقر الصدر (قدس سره) .
الخامس : إننا في عصر سوء ومصر سوء مع المؤسسات والواجهات والعناوين والأسماء والأموال ، فأحذر من ذلك ولا تُحسن الظن بالناس ولا تصدق كل ما يقال ، فعليك أن تعقل الكلام أولاً وبعد معرفتك بمطابقته للدليل العلمي والشرعي و الأخلاقي . تستطيع أن تقول أن الناقل في هذا الكلام صادق أو من أهل الحق وأعلم إن لكل أثر مؤثر ، فاطلب الآثار وميزها وأعقلها ورجحها حتى ترجح صاحبها ، أما إذا كان الشخص لا يمتلك أي أثر علمي فكيف تحكم بعلميته فهو غير معروف عنه المواظبة والمداومة لحضور بحوث الخارج وغير معروف عنه التميز في حلقة الدرس ولا يوجد له آثار أصولية أو فقهية تمثل بحوثه الخاصة أو تقريراته لدروس أساتذته , كما أنه ولا يوجد لهُ آثار أُخرى في غير الفقه والأُصول .
السادس : إذا كان كلامي حجة عليك ، فأُريد أن أزيدك اطمئناناً ، فإني لم أصدر هذا الكلام من لا شيء بل إني مطلع على درس السيد السيستاني وأعرف المستوى العلمي الذي هو فيه وقد قيّمته بناءاً على هذا الشيء . والمستويات السابقة تكون حجة عليك وعلى غيرك ممن يمتلك الضمير الحي .
السابع : مَن كان كلامي عليه حجة وكلام الشيخ الغروي (قدس سره) عليه حجة فقد سمع غيري صدور الكلام منه (قدس سره) بأن سماحة السيد السيستاني ليس بمجتهد وصدر أيضاً مثل هذا الكلام من بعض العلماء الأحياء .
سؤال: هل إن الدعوة للمناظرة كافية لإثبات الأعلم فيما لو تمت هذه المناظرة فعلاً ؟ وإذا كانت مجرد دعوة أي لم يجيبكم أحد من العلماء هل تكون حجة لتقليدكم ؟
بسمه تعالى :-
1- إذا تمت المناظرة بصورتها الصحيحة تكون كافية في إثبات الأعلم .
2- لأننا قبلنا بجميع الشروط التي وضعوها للهرب من المناظرة ومع هذا رفضوا المناظرة فتكون حجة على المكلف بوجوب تقليدنا وبطلان تقليد الغير .
3- إن المناظرة ليست الدليل الوحيد الذي طرحناه إلى الساحة بل يوجد الكثير من الأدلة والمؤيدات .
سؤال: سماحة آية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر (دام ظله) بعد أن تبين أن مقدمات اجتهاد السيد السيستاني خاطئة وأثبتم ذلك أنتم لعدم وجود آثار علمية في الساحة فقد سُئل السيد السيستاني عن تلك الآثار فقال ما مضمونه:
إن تلك الأموال التي تبذل في طبع تلك الآثار إن الفقراء أكثر حاجة إليها، أي إنه يقول بعدم وجود الآثار , فما رأيكم بذلك ؟

بسمه تعالى :
سددك الله ونصرك ووفقك لكل خير أيها السائل ،
وأنا مع سماحة السيد السيستاني (دام ظله) في مضمون الكلام الذي ذكرته ولكن ليس على نحو الكلية ، لأنه :
1- إذا كانت الكتب توزع مجاناً فالكلام تام ، إما إذا كان الكتاب يباع والمكلف مخير في الشراء ، فلا إضاعة للأموال ولا تجاوز على حق الفقراء.
2- كما إن الشمس واضحة ولا تخفى على أحد في النهار كذلك وبنفس الوضوح إن لم يكن أكثر البذخ والسرف والعروش التي تشيد من قبل وكلاء السيد السيستاني (دام ظله) ، فلا بأس عليه إن يضغط على أحد وكلائه ويأخذ من تلك الأموال المبذرة والتي خرجت أصلاً عن الفقراء وأحقيتهم ، وليطبع آثاره بهذه الأموال .
3- الله يوفق سماحة السيد السيستاني (دام ظله) ويسدده ، ولأنه من حق المؤمن على المؤمن النصح ، فإني أُذكر سماحة السيد عن مسألة قد نسيها أو غفل عنها ، وهي طباعة رسالته العملية وتوزيعها مجاناً علماً إن مثل هذا العمل ينافي مضمون الكلام المنقول عنه والذي يشير به إلى أن الفقراء أكثر حاجة إلى الأموال ، حيث يكون البديل عن الرسالة العملية كراس صغير يسجل فيه المسائل الخلافية بينه وبين سماحة السيد الخوئي (قدس سره) ولا داعي لصرف الأموال في طباعة رسالة عملية من جديد .
4- أن الأموال التي صرفت و تصرف لشراء الذمم والولاءات وتحويل الناس من الولاء للحوزة الناطقة أو تقليد السيد محمد الصدر إلى تقليد السيد السيستاني
، أليس الفقراء بحاجة أكثر وأكثر لهذه الأموال .
5- ذكرنا سابقاً ما يصدر من وكلاء السيد السيستاني (دام ظله) في السرف والبذخ وتشيد العروش وهذا لا يخفى على أحد ، أليس الأولى من سماحة السيد السيستاني (دام ظله) أن يؤدب أولئك الوكلاء ويفهمهم بأن الفقراء بحاجة أكثر وأكثر لهذه الأموال .
• أرجو من سماحة السيد السيستاني (دام ظله) الالتفات إلى آلاف بل عشرات الآلاف من الدولارات تصرف لمن يذهب في ضمن وفد السيد السيستاني (دام ظله) إلى موسم الحج مع العلم أن أكثر من يذهب أن لم يكن الجميع هو ممن قد أدى حجة الإسلام وذهابه مع ذلك الوفد ليس بواجب أي ليس بحجة الإسلام الواجبة ، أليس الفقراء بحاجة أكثر وأكثر إلى هذه الأموال ، ونفس الكلام يقال لمن يذهب للعمرة أو إلى سوريا وإيران أو غيرها من الدول على نفقة السيد السيستاني دام ظله.
6- ألم يسمع سماحة السيد السيستاني (دام ظله) أن أحد وكلائه في مدينة البصرة كان يعطي لأحد المنتفعين ممن يُسمى (طالب حوزة) مئة ألف دينار في كل شهر بشرط أن يترك الحضور لصلاة الجمعة التي كانت مقامة في تلك المدينة بأمرنا، وبنفس الكلام في الديوانية وغيرها هذا ما يمكن التصريح به ، وما خفي كان أعظم . إلى الله المشتكى وعليه المعول في الشدة والرخاء , وبعد هذا كله أصبح الجواب واضحاً على ما طرحت من الأسئلة ، فلا يحتاج الدخول بتفصيل الإجابة أكثر , لأني أشرت لها ولأنه يكفي أن يكون المجموع دليلاً واحداً يعطي قيمة احتمالية عاليه للترجيح، وأضف إليك أيها السائل الكريم هذه الأدلة والمؤيدات ، التي تثبت عدم اجتهاد السيد السيستاني حتى تطمئن أكثر وأكثر :
1- سماعي المباشر للعديد من الكلام الصادر بحق (السيد السيستاني) وانه ليس بمجتهد، وممن صرح بهذا الكلام الشيخ الغروي (قدس سره) ومن الأحياء !!! ) .
2- حضر بحوث الخارج الفقهية والأصولية لكنه لم يتصدَ لتقرير أي بحث من بحوث أساتذته .
3- تصدى لتدريس (البحث الخارج) وقيل انه شرع بالدرس منذ عقد الستينات أي أصبح له ما يقارب الثلاثين أو لنقل عشرين عاماً، لكنه لم يصدر أي بحث أصولي استدلالي..
4- أسأل ممن يسمى بـ(أهل الخبرة) عن التفاضل بين (السيد السيستاني) و(الشيخ الفياض) وسيخبرك أولئك بأن (الشيخ الفياض) هو الأعلم ومع هذا يخبرك أولئك بتقليد السيستاني أو زيد من الناس !!!!
5- والغريب جداً أن البعض ممن لم يسمع (البحث الخارج) لـ(السيد السيستاني) لأنه لم يحضر ولم يقرأ (البحث الخارج) لأنه لم يطبعه أصلاً، ومع هذا وذلك يدعو لتقليد السيستاني بالرغم من عدم اجتهاده و. ..
6- والمعروف عن (السيد السيستاني) انه لم يكن له أي حضور وتميز في البحوث الخارج التي حضرها مع أستاذه ولم يشر إليه أي أستاذ لا من قريب ولا من بعيد , سبحان الله .
7- حبيبي إن كنت ممن يبحث عن الحق بعيداً عن الأصنام وأذنابهم وتأثيراتهم وبعيداً عن حب الدنيا ، ستحصل على ما تريد بتسهيل من الله سبحانه تعالى .
8- لقد ذكرنا في عدة مناسبات أننا لم نطرح دليلاً واحداً بل طرحنا عدة أدلة ، ومن الواضح جداً إن دعوة الحق قد واجهت العداء من أهل الباطل وبأساليب مختلفة ، وبما أن المجتمع الإنساني فيه مستويات مختلفة من الناس فأن صاحب الحق سيطرح أدلته ومؤيداته بأساليب مختلفة تتناسب مع مستويات الناس ومع الشبهات التي يطرحها أهل الباطل تجاه دعوة الحق ، وهذا هو نهج الشارع المقدس ، فمثلاً في مسألة وأصل التوحيد وهو الذي ترجع إليه كل المسائل والأصول ، نرى الشارع المقدس طرح دليلاً بسيطاً مثل ، (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا) وهذا يكون حجة على عموم الناس حتى العجائز والأطفال ، لكن بالنظر الفلسفي الدقيق يمكن مناقشته ، ولذلك طرح المعصومون (عليهم السلام) كما ذكر منها الشارع المقدس أدلة أخرى لإثبات التوحيد لا يفهمها إلا من خاض البحوث العقلية الفلسفية وليس كل هؤلاء بل البعض منهم ومن تلك الأدلة ما ورد في نهج البلاغة وما ورد في كتب العقائد وكما في أصول الكافي وغيره ، وعلى هذا النهج الصحيح والقويم نسير ، فلقد طرحنا العديد من الأدلة والمؤيدات يمكن أن يكون بعضها حجة مستقلة أو بانضمامه مع البعض الآخر يشكل الحجة ولا أقل من كون دليله يعطي قوة الاحتمال أكبر مما يعطيها دليل الآخرين ، ولا بأس أن أذكر إليك عدد من أدلتنا ومؤيداتنا للاجتهاد والأعلمية :
1- بحوث استدلالية عالية كمنهج الأصول .. .
2- دعوى المناظرة وقد طرحنها للجميع .
3- قاعدة طلبة الأعلم أعلم .
4- أنا أعلم من الخوئي والسبزواري، ودعوتنا هذه ليست مجردة بل مؤيدة ببحوث استدلاليه .
5- ما طرحناه من مؤلفات مثل (ما وراء الفقه )، فقه الفضاء ، موسوعة الإمام المهدي (عليه السلام) ، منة المنان / تفسير القرآن ، ثورة الحسين / بحوث تأريخه ، الرسالة العملية والإضافات من المسائل المستحدثة وغيرها .
6- التصدي للأمور الاجتماعية وسماع الكثير من الأسئلة والإجابة عليها ، وتقبل الاستفتاءات والإجابة عليها ،
7- تميّز درسنا (البحث الخارج )عن غيره في الحوزة .
وبعد هذا كله لا يعقل من الإنسان المنصف الذي يمتلك الضمير الحي بل لا يعقل من الإنسان البسيط الذي امتلك ولو درجة واحدة من العقل ترجيح اطروحة الغير على أطروحتنا ، وهكذا تترجح أطروحتنا على باقي الأطروحات التي في الداخل والخارج ، وليس أمام المكلف إلا إتباع الأطروحة الراجحة إن لم تكن هي الأطروحة التامة الوحيدة ، وعليه يجب على المكلف إتباعها لأنها حجة عليه ، ولا أقل من إننا لو أعطينا لكل دليل ومؤيد قيمة احتمالية فسيكون مجموع القيم الاحتمالية كافي لترجيح أطروحتنا على باقي الأطروحات والشرع والعقل والوجدان يحكم بوجوب إتباع الأطروحة الراجحة والله الموفق .
ثم وضعوا خاتمة للكتيب يشيرون الى ضرورة التمسك بالهاشمي وكمال الحيدري نستغني عن نقلها هنا

انتهى


avatar
ابن العراقي
عضو جديد
عضو جديد

ذكر
عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى